تونس تشارك في أشغال الدورة 62 للجنة وضع المرأة بنيويورك

تشارك تونس من 12 إلى 18 مارس 2018 بنيويورك في أشغال الدورة 62 للجنة وضع المرأة (CSW) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، بوفد تترأسه السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن.

وستطرح اللجنة في دورتها الحالية موضوع ""التحديات والفرص في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات الريفيات"، حيث ستتولى الوزيرة إلقاء كلمة تونس لتقديم الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية 2017-2020 وخطة العمل المنبثقة عنها والمصادق عليها في المجلس الوزاري ليوم 11 أوت 2017.

كما ستلقي الوزيرة كلمة المجموعة العربية المنبثقة عن الاجتماع التحضيري الإقليمي للجنة وضع المرأة الذي احتضنته تونس يوم 2 مارس الجاري، بالتعاون بين جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

هذا وتنظم تونس، ولأوّل مرّة على هامش هذا الاجتماع الدولي، تظاهرة جانبيّة للتعريف بالقانون الأساسي للقضاء على العنف ضد المرأة ومختلف الآليّات التي تمّ وضعها لمناهضة هذه الظاهرة على المستوى الوطني.

كما تشارك الوزيرة في مائدة وزاريّة مستديرة حول "الممارسات الجيّدة في مجال تمكين النساء والفتيات في الريف من خلال النفاذ إلى: التعليم، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والأمن الغذائي"، إلى جانب إلقائها لكلمة في التظاهرة الجانبيّة التي تنظمها منظمة المرأة العربية حول موضوع الدورة الحالية، خاصة وأنّ تونس تترأس هذه السنة المجلس التنفيذي للمنظمة.

يُذكر أنّ لجنة وضع المرأة (CSW) هي لجنة فنية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) أُنشئت سنة 1946.

وتعقد اللجنة دورة سنوية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، تضم ممثلي الدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ذات الصفة الاستشاريّة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لاستعراض التقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ولتحديد الضوابط والمعايير العالمية من أجل صياغة سياسات في هذا الاتجاه.