وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن تؤدي زيارة عمل إلى ولايات توزر وقفصة وقبلي

أدّت السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، زيارة عمل أيام 11 و12 و13 ماي 2019 إلى ولايات توزر وقفصة وقبلي، حيث أعطت بالمناسبة إشارة انطلاق أولى عمليات التسجيل في برنامج أحميني المتعلق بالتغطية الاجتماعية للنساء العاملات في القطاع الفلاحي بحضور ولاة الجهة والسيد ماهر الخليفي صاحب التطبيقة والمشرف على تشغيلها.

وأفادت الوزيرة، خلال اللقاءات التحسيسية التي انتظمت للتعريف بهذه المنظومة، أنّ برنامج احميني سيمكّن المنتفعات من الحصول على بطاقات علاج لهن ولعائلاتهن والانتفاع بخدمات الحماية والتغطية في حال تعرضن إلى حوادث وبجرايات تقاعد، مؤكّدة في ذات الصدد أنّ هذا البرنامج سيعمل على إدماج 500 ألف إمرأة في منظومة التغطية الاجتماعية.

وقد بلغت عدد المنخرطات في برنامج أحميني خلال الأيام الأولى لعمليات التسجيل 234 امرأة بتوزر و500 بقفصة و174 بقبلي.

كما أشرفت السيدة نزيهة العبيدي، يوم 11 ماي 2019 على اجتماع بمقر ولاية توزر بحضور أعضاء كل من اللجنة الجهوية لمراقبة الفضاءات الفوضوية واللجنة الجهوية للنهوض بالطفولة المبكرة، وتمحور النقاش حول الاشكاليات المتعلقة بالفضاءات المحدثة بترخيص من وزارة التربية التي لا تخضع لشروط السلامة المدرجة بكراسات الشروط لرياض الأطفال والمحاضن المدرسية مما يطرح إشكالية الرقابة على هذه الفضاءات، والدعوة إلى ضرورة توحيد الشروط بين وزارتي المرأة والتربية.

وتمّ خلال هذا الاجتماع، تثمين برنامج "روضتنا في حومتنا" الذي تنفذه الوزارة في عدد من ولايات الجمهورية، وقد انتفع بولاية توزر 350 طفل من أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل وفاقدي السند بالالتحاق برياض الأطفال.

وفي مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، تمّ تمويل 188 مشروعا في إطار دفع المبادرة الاقتصادية النسائية "رائدة" بكلفة الاستثمار قدرت بـ 1.1444.057 دينار وبمعدلّ استثمار قدّر بـ 6.085 دينار.

وتتوزع هذه المشاريع بين خدمات (مكتب صيانة الشبكات الإعلامية، طباعة رقمية، مدارس خاصة، رياض ومحاضن أطفال، مراكز علاج طبيعي، صيديلية، مكاتب هندسة معمارية ..) والحرف والصناعات التقليدية والصناعات الصغرى (صنع الملابس الجائزة، استخراج الزيوت النباتية ..).

       كما قامت السيدة الوزيرة خلال هذه الزيارة بتدشين فضاء الطفولة المبكرة القطايعية نفطة بتكلفة قدرت بـ 253 ألف دينار والقاعة متعددة الاختصاصات بنادي أطفال حامة الجريد.

واطلعت بالمناسبة على سير عمل نشاط مؤسسات الطفولة من نوادي أطفال بكل من القطايعية نفطة وحامة الجريد ومركب الطفولة تمغزة، وتابعت المشاريع الممولة ضمن برنامج رائدة من ذلك مركز علاج طبيعي وروضة أطفال وشركة للمنتوجات المستخرجة من التمر، إلى جانب مشروع منتفعة ببرنامج العائل الوحيد "امراة" بمعتمدية نفطة.

كما شملت الزيارة أيضا زيارة مركز الفتاة الريفية بميداس وأوصت الوزيرة بتهيئة وتجهيز المركز بعد استكمال اجراءات تخصيص العقار للوزارة وانطلاق العمل به كقطب إشعاع بالمنطقة الذي يهدف أساسا إلى تكوين ومرافقة وتوجيه النساء والفتيات من خلال تأمين حلقات التكوين والدعم لفائدتهن.

وخلال زيارة العمل إلى ولاية قفصة يوم الأحد 12 ماي 2019، انتظمت جلسة عمل تحت إشراف السيدة الوزيرة وبحضور والي الجهة وتمّ تقييم برنامج "دفع المبادرة الاقتصادية النسائية رائدة، حيث تمّ تمويل 63 مشروعا بكلفة استثمار بلغت 657.836 دينار وبمعدل استثمار قدّر بـ 10.442 دينار.

وقد احتلّت ولاية قفصة المرتبة 24 من حيث عدد المشاريع الممولة في إطار برنامج رائدة رغم تسجيل تطور في حجم الاستثمار لتحتل بذلك المرتبة السادسة من حيث حجم المشاريع.

وأوصت الوزيرة بالمناسبة على ضرورة مزيد التعريف بالبرنامج في مختلف معتمديات قصد مزيد استقطاب النساء والفتيات لبعث مشاريع وتحفيزهن على المبادرة الخاصة.

وشملت الزيارة أيضا مركز رعاية كبار السن بقفصة والمركز المندمج للشباب والطفولة بقفصة، وزيارة مركز إيواء النساء ضحايا العنف بتلك الجهة الذي أحدث سنة 2017 تنفيذا لبرنامج ترسيخ المساواة بين النساء والرجال في إطار التعاون بين الوزارة والاتحاد الأوروبي، إلى جانب الإطلاع على البرنامج الوظيفي لمشروع بناء مقر المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بقفصة بقيمة جملية تقدر بمليار وثلاثمائة ألف دينار.

أما بخصوص زيارة العمل إلى ولاية قبلي يوم الاثنين 13 ماي 2019، فقد انتظم اجتماع تحت إشراف السيدة الوزيرة بحضور والي الجهة وتمّ مناقشة مسألة تخصيص قطب الإشعاع بالمنصورة لفائدة الوزارة للإحاطة بالنساء والفتيات في المناطق الريفية.

وفي جانب آخر، دعت الوزيرة خلال هذا الاجتماع إلى ضرورة الترفيع في عدد الأطفال للانتفاع ببرنامج "روضتنا في حومتنا"  الذي بلغت اعتماداته 3600 دينار بتلك الجهة.

وفي مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، تمّ تسجيل تمويل 196 مشروع ببرنامج "رائدة" لدفع المبادرة الاقتصادية بكلفة استثمار قدرت بـ 1.083.003 دينارا وبمعدل استثمار بلغ 5.641 دينارا، لتحتلّ بذلك ولاية قبلي المرتبة الرابعة من حيث عدد المشاريع المموّلة.

كما تمّ خلال هذه الزيارة تسليم 5 إشعارات بالموافقة للمنتفعات بتمويل المشاريع في إطار برنامج رائدة والاطلاع على مشاريع ناجحة لباعثات منتفعات بتلك الجهة.

وشملت الزيارة أيضا زيارة قطب الإشعاع بالمنصورة حيث تمّ استكمال تخصيص العقار من طرف الولاية وتسلم مفاتحه وضعه على ذمة الوزارة، ومعاينة تقدم إنجاز مشروع مركب الطفولة بسوق الأحد باعتمادات مرصودة قدرت بـ 533 ألف دينار، ومتابعة سير أشغال نادي الأطفال "بشري"، إلى جانب القيام بزيارة فجئية إلى المركز المندمج للشباب والطفولة بدوزر مساء يوم الأحد 12 ماي 2019 للاطلاع على ظروف إقامة الأطفال خلال شهر رمضان، ومتابعة تقدم انجاز مشروع الواحة الشمسية لإنتاج الطاقة ومشروع تعشيب الملعب الرياضي بتلك المؤسسة.

 

زيارات ولايات جندوبة قفصة و قبلي

 
3 (2) 5 (1) 1 (1) 2 (1) 6 (1) 4 (2)