وزارة المـرأة تنظـم الدورة الثالثـة لإسنـاد جائزة “فاطمـة الفهريـة للنهوض بتكوين النساء وتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين”

تزامنا مع اختتام فعاليات تونس عاصمة للمرأة العربية (2018-2019) واحتضان بلادنا "لمنتدى تونس للمساواة بين الجنسين" من 24 إلى 26 أفريل الجاري، تنظم وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، بالتعاون مع كل من الجامعة المركزية وجمعية برنامج المتوسط 21، الدورة الثالثة لإسناد جائزة "فاطمة الفهرية للنهوض بتكوين النساء وتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين" وذلك يوم السبت 13 أفريل 2019 بــمتحف باردو.

وتسند جائزة "فاطمة الفهرية" أساسا لنساء من ضفتي المتوسط تألقن في مجالات التكوين والبحث والإبداع وحققن انجازات علمية او تقلدن مسؤوليات مهمة في المجتمع وكن رائدات في عدة مجالات بغاية النهوض بتكوين النساء ونفادهن الى المسؤولية المهنية.

    وتهدف هذه الجائزة الى تيسير التبادل والتعاون بين مكونات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والدولية والمؤسسات العمومية والخاصة في بلدان البحر الابيض المتوسط، والقضاء على الأمية لدى النساء وتكوينهن في الوسط الريفي، وتحقيق التناصف في تقلد المسؤوليات المهنية والسياسية والاجتماعية، وتدعيم كل المبادرات الرامية الى النهوض بالنساء في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتتنزل الدورة الثالثة لإسناد جائزة "فاطمة الفهرية للنهوض بتكوين النساء وتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين" في إطار التوجه الدولي لتفعيل دور المرأة المحوري لتحقيق اهداف التنمية الشاملة والمستدامة في افق 2030.

وتم اختيار قائمة الفائزين بجائزة "فاطمة الفهرية" بعنوان سنة 2019 وفق معايير محددة من قبل لجنة متكونة من ممثلين عن الوزارة وجمعية برنامج المتوسط 21 والجامعة المركزية، ستسند على أساسها الجائزة للمتفوقات غير التونسيات وللمتفوقات بتونس وفي المهجر، بالإضافة الى شخصية وطنية راحلة.

وتخليدا لإنجازها الحضاري ولتسخير ثروتها لبناء اول جامعة في العالم «جامع القرويين" بعد جامعة الزيتونة، ستتولى السيدة نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن بمناسبة زيارة العمل التي تؤديها لولاية القيروان يوم الاحد 14 افريل 2019 تدشين قاعة بجامعة "رقادة" تحمل اسم فاطمة الفهرية، تثمينا للدور الريادي للمرأة التونسية عبر التاريخ.