تونس تشارك في أشغال الدورة 63 للجنة وضع المرأة بنيويورك

تشارك تونس من 11 إلى 15 مارس 2019 بنيويورك في أشغال الدورة 63 لسنة 2019 للجنة وضع المرأة (CSW) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، بوفد تترأسه السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن.

وستطرح اللجنة في دورتها الحالية موضوع "أنظمة الحماية الاجتماعية والوصول إلى الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات”، حيث ستتولى الوزيرة إلقاء كلمة تونس لإبراز أولويّات بلادنا في مجال ترسيخ المساواة وتكافؤ الفرص.

وستتولى الوزيرة بالمناسبة يوم الاثنين 11 مارس 2019 افتتاح تظاهرة جانبيّة مشتركة بين تونس والسويد ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة (ONU Femmes) والاتحاد الدولي للمنظمات الخيريّة (Oxfam) حول "تغيير القوانين من أجل تطوير العقليّات في مجال التمكين الاقتصادي للنساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وستتمحور بالأساس حول الإصلاحات القانونية والمعايير الاجتماعية والنفاذ إلى الموارد والفرص المتاحة.

كما ستشارك السيدة نزيهة العبيدي يوم الثلاثاء 12 مارس 2019 في المشاورات الوزاريّة للمنظمة الدوليّة للفرنكوفونيّة حول موضوع "تعزيز الاستثمار في السياسات العامة من أجل تكريس المساواة بين الجنسين ومزيد تمكين النساء والفتيات".

هذا وتنظم الوزارة، يوم الخميس 14 مارس 2019 على هامش الاجتماع الدولي، تظاهرة جانبيّة تستضيف خلالها ممثلين عن الوفود الدوليّة والعربيّة والمنظمات العالميّة الداعمة للتعريف بالقوانين والبرامج والآليات المستحدثة قصد مزيد دعم حقوق المرأة وتكريس المساواة وتكافؤ الفرص بين النساء والرجال، كما سيتولى الوفد التونسي الترويج لاحتضان بلادنا في أفريل 2019 للمؤتمر الدولي حول النوع الاجتماعي، وذلك في إطار "تونس عاصمة دولية لتكافؤ الفرص بين الجنسين" في 2019.

وستنتظم هاته التظاهرة بالتعاون مع السويد وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (FNUAP) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة (ONU Femmes).

كما ستشارك بلادنا بالمناسبة كمتحدث رئيسي في الندوة التي ينظمها الجانب الأردني حول "تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني" بإلقاء مداخلات حول تجربة تونس في مجال النهوض بأوضاع المرأة والقضاء على كل أشكال التمييز المسلط عليها وتنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، وذلك بمشاركة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا) ولجنة أوضاع المرأة الكندية.

يُذكر أنّ لجنة وضع المرأة (CSW) هي لجنة فنية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) أُنشئت سنة 1946.

وتعقد اللجنة دورة سنوية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، تضم ممثلي الدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ذات الصفة الاستشاريّة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لاستعراض التقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ولتحديد الضوابط والمعايير العالمية من أجل صياغة سياسات في هذا الاتجاه.