نحو إعداد استراتيجية عربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في المناطق الريفية

باقتراح من وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، تمّت الموافقة على مشروع "استراتيجية عربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في المناطق الريفية" نظرا لما تعانيه النساء العربيات في الأوساط الريفية من مشاكل اقتصادية واجتماعية وثقافية.

كان ذلك خلال انعقاد اجتماع التقييم نصف المرحلي لبرنامج احتضان "تونس عاصمة المرأة العربية 2019-2018" يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018، باشراف السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وفي إطار "تونس عاصمة المرأة العربية 2018-2019" واحتفاء باليوم العالمي للمرأة الريفية.

كما تمّت مناقشة مسألة إيجاد الآليات الكفيلة بتجسيد ودعم مقترح تونس نحو إعداد استراتيجية عربية للتمكين الاقتصادي للنساء في الأوساط الريفية استئناسا بالتجربة التونسية (الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية).

ودعا المشاركون خلال هذا الاجتماع إلى ضرورة ترجمة التجربة التونسية إلى استراتيجية عربية تحظى بدعم جامعة الدول العربية وتحفّز الدول على الانخراط فيها من خلال إحكام التصرف في الاعتمادات المالية والخبرات أو المؤشرات التي سيتم اعتمادها.

يُذكر أن هذا الاجتماع قد انعقد بمشاركة كل من السيدة فادية كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والسيدة نوال برادة مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية.