وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن تتابع سير أشغال تهيئة وتجهيز مركز لأطفال “أملي” للإيواء المؤقت والتوجيه لاحتضان الأطفال في وضعية تهديد

أدت السيدة نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، يوم الاثنين 30 أفريل 2018، زيارة إلى مركز الأطفال "أملي" للإيواء المؤقت والتوجيه لمتابعة سير الاشغال النهائية لتهيئته وتجهيزه لاحتضان الأطفال في وضعية تهديد وتقديم الإحاطة النفسية والاجتماعية لهم.

 

وأكدت بالمناسبة أن إحداث هذا المركز يندرج في إطار حرص بلادنا على حماية الأطفال ورعايتهم وضمان حقوقهم وتوفير محيط آمن يحقق نموهم، مشيرة إلى الاستراتيجيات والبرامج التي وضعتها الوزارة من أجل وقاية الأطفال وحمايتهم من كل أنواع المخاطر والتهديدات دون أي شكل من أشكال التمييز، لا سيما الأطفال في وضعيات الهشاشة.

 

وأبرزت في هذا السياق تفاقم ظاهرة تواجد الأطفال في الشارع وتنامي مصادر التهديد لديهم، إذ تم حسب تقرير 2017 الصادر عن مكتب المندوب العام لحماية الطفولة الإشعار عن 2351   حالة تتعلق بتعريض الطفل للإهمال والتشرد،  47.1% منهم تخص الفتيات، داعية إلى ضرورة توحيد الجهود من أجل الحدّ من هذه الظاهرة ومعالجتها وفق مقاربة تشاركية تضمن مصلحة الطفل الفضلى.

وكانت الوزيرة قد أعلنت عن إحداث هذا المركز على هامش مشاركتها يوم 6 مارس 2018 في جلسة استماع في لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بمجلس نواب الشعب.

وتنكب الوزارة حاليا على صياغة الإطار القانوني للمركز ووضع برنامج تكويني لفائدة الإطارات التي ستعمل به، وذلك في إطار التنسيق مع كافة المتدخلين من هياكل حكومية ومكوّنات مجتمع مدني.