12 جوان-12 جويلية 2019 وزارة المرأة تنظم شهرا تحسيسيا حول  “مكافحة الاستغلال الاقتصادي للفتيات والتصدي لتشغيلهنّ”

تنظم وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن شهرا تحسيسيا يمتد من 12 جوان إلى 12 جويلية 2019 حول "مكافحة الاستغلال الاقتصادي للفتيات والتصدي لتشغيلهنّ".

 

وتندرج هذه التظاهرة في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الموافق ليوم 12 جوان من كل سنة تحت شعار "تشغيل الأطفال يحرمهم من حقهم في الحلم"، وتنفيذا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في المناطق الريفية (2017-2020) لا سيما محور التمكين الاجتماعي للفتيات والنساء في الريف.

 

وسيتم بالمناسبة تنظيم عديد الأنشطة التحسيسية على المستويين المركزي والجهوي بهدف التوعية بمخاطر الانقطاع المدرسي وتشغيل الأطفال، وحشد دعم الهياكل العمومية المختصّة ومكوّنات المجتمع المدني من أجل التصدّي لهذه الظاهرة والتبليغ عن الوسطاء لتشغيل المعينات المنزليات تكريسا لثقافة الإشعار المحمولة على كل المواطنين والتي من شأنها أن تدعم جهود سلك مندوبي حماية الطفولة في المجال.

واستنادا للإحصائيات الأخيرة الصادرة عن التقرير السنوي لنشاط مكاتب مندوبي حماية الطفولة، فإن عدد الإشعارات المتصلة بجرائم الاتجار بالأطفال قد بلغت 368 إشعارا سنة 2018، وهو ما يدعو إلى مزيد توحيد الجهود وتكثيف العمل التوعوي من أجل حماية الأطفال في وضعيّات التهديد.

 

يُذكر أنه حرصا منها على التصدي لظاهرة عمل الأطفال بجميع أشكاله ومعالجة الأسباب الجذريّة للاستغلال الاقتصادي للأطفال، تم التوقيع على اتفاقية إطارية بين الوزارة والهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص.