بلاغ بخصوص وضع خط تمويل خاص بالمعينات المنزليات

تعلن وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن أنه في إطار تفاعلها الدؤوب والمتواصل للحد من تداعيات ازمة كوفيد 19 والحجر الصحي واثارهما السلبية على النساء والاسر وخاصة من هن في وضعيات هشاشة اقتصادية وخصاصة اجتماعية والمنتميات للقطاع الغير منظم وفي إطار مراجعة سلم الأولويات فانه تم وضع خط تمويل خاص بالمعينات المنزليات بالشراكة مع البنك التونسي للتضامن والجمعية المهنية التونسية لمؤسسات التمويل الصغير.

ويمكن هذا الخط من منح قروض ميسرة لصالح عاملات المنازل وفقا للإجراءات والتراتيب الجاري بها العمل في هذا الصنف من القروض بسقف يبلغ 1000 دينار تكون قابلة للتسديد على مدة 24 شهرا مع فترة إمهال بــشهرين.

ويتولى البنك التونسي للتضامن مهمة الاشراف على ادارة وتسيير خط التمويل.

كما تعلم وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أنه للانتفاع بهذا البرنامج يتم إيداع المطالب بمقرات المندوبيات الجهوية للوزارة ولدى جمعيات القروض الصغيرة التى يضبط البنك التونسي للتضامن قائمتها والمتواجدة بجميع ولايات الجمهورية .

ويندرج هذا الاجراء النموذجي والاستثنائي ضمن برنامج اجتماعي من شانه ان يمكن من وضع قاعدة بيانات خاصة بهذه الفئة وهو ما سيسمح لاحقا بوضع إطار قانوني وحمائي وتنفيذ برامج خصوصية لفائدتها بما في ذلك العمل على انضمام الجمهورية التونسية للاتفاقية الدولية 189 الخاصة بالمعينات المنزليات.

 هذا و تؤكد وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن على ضرورة احترام حقوق المعينات المنزليات من طرف مؤجريهن مشددة على بذل كل الجهد لحماتهن بكل الوسائل من الاستغلال والتهميش وعلى ضرورة تمتعهن بالعيش الكريم.